ضياء رشوان: حماية الوطن واجب مشترك بين الدولة والمواطنين


02 نوفمبر, 2019

أكد الكاتب الصحفي ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات أن مواجهة التحديات التي تتعرض لها الدول في السنوات الأخيرة والتي تهدد بتمزيقها وهدم كيانها، هي مسئولية مشتركة بين الدولة والمواطنين معاً.

 

وأشار رشوان في افتتاحية العدد الخامس من دورية "دراسات في حقوق الإنسان" التي تصدرها "هيئة الاستعلامات" أن مخططات هدم الدولة تبدأ بنشر الشائعات وإضعاف الثقة في المؤسسات الوطنية وتزييف وعي المواطنين وبث الشكوك بين أطراف المجتمع بالتوازى مع محاولات إضعاف الامن ونشر الذعر والخوف من المستقبل.

 

وأضاف أن التصدي لهذه المخططات تضافر جهود المواطنين والدولة معاً، لوأد هذه المحاولات في مهدها، ودحض ذرائعها، ونشرالوعي السليم إزاء كافة القضايا الوطنية، فالحفاظ على كيان الدولة واجب على كل المواطنين وحق لهم على الدولة.. بما في ذلك مقاومة الإرهاب في كل صوره الفكرية والمادية والمعنوية، فالمصدر الأساسي لقوة ومنعة المجتمعات هو صلابة مواطنيها في مواجهة حملات هز الثقة في وطنهم ومؤسساتهم.

 

وتصدر الهيئة العامة للاستعلامات دورية "دراسات في حقوق الإنسان" باللغات العربية والانجليزية والفرنسية كدورية فصلية علمية لنشر المفاهيم الصحيحة عن قضايا حقوق الانسان وإبراز جهود مصر في هذا المجال، وتوزع على المهتمين في داخل مصر وخارجها، ويرأس تحرير الدورية رئيس قطاع الاعلام الخارجي بهيئة الاستعلامات عبد المعطي أبو زيد ومديرة التحرير د. غادة حلمي.

 

ويتناول العدد الجديد ملفاً عن المواطنة وحقوق الانسان شاركت فيه نخبة من العلماء والمتخصصين في هذا المجال وتضمن تأصيلاً علمياً للدكتور أحمد زايد و"قراءة حقوقية في وثيقة الأخوة الإنسانية" للدكتور إبراهيم سلامة، و"الخصوصيات الثقافية والدينية" للدكتور محمد شوقي عبد العال و"التربية والمواطنة" للدكتور سامي نصار و"حقوق المواطنة في دستور مصر" للمستشار تامر ريمون، و"المواطنة بين الحق والمسئولية" للدكتور عبده العشري، بالاضافة إلى دراسات وتقارير كتبها المستشار سناء خليل والمخرجة انعام محمد على وعدد آخر من المتخصصين.

 

ا.ش.ا